السبت، 29 أكتوبر، 2011

بأدق التفاصيل: شهادة شاهد العيان الوحيد على تشريح جثمان الشاب عصام علي عطا .... و الله على ما اقول شهيد



بسم الله الرحمن الرحيم (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) صدق الله العظيم.




* كاتب السطور طبيب خريج دفعة 2004 من كلية طب عين شمس و لا ينتمى تنظيمياً و لا أيدلوجياً لأى فصيل سياسي حالي ، و لا تربطه اي صلة مباشرة بأى طرف في القضية من مدعي أو مدعى عليه أو جهة تحقيق ، شهادة لله من ثائر امنية حياته ان يرى كل اذناب مبارك بما فيهم المجلس العسكري و أجهزة القمع الشرطية معلقين فى الميادين بعد استخلاص حق الشعب منهم.

* انه فى يوم الجمعة الموافق 28 اكتوبر 2011 و فى تمام الثالثة عصرتً تواجدت أمام مشرحة زينهم تضامناً مع أسرة الشاب عصام علي عطا ، الذي خرجت من بيتي فى محافظة الشرقية للمساهمة فى احقاق حقه و كشف الجاني عليه بعد أن رأيت صور جثمانه تسيل منه الماء و السائل الرغوي و ربط فكه الى رأسه بما يدل على استخدام العنف الجسدي معه ، فقد كنت لأكون مكانه في عهد حكم عسكري لا قضاء فيه و لا حرية معلوماتية و لا حتى محاولة لحفظ ماء وجه صاحب السلطة بتبرير افعاله أو تغطيتها ، فأصبح خطف الناشطين و محاكمتهم عسكرياً ممارسة لا تحتاج الى 
اعتذار أو حتى تعليق.

* قابلت أحد أصدقائي (د. محمد ماجد صمدي) أمام المشرحة حيث كان هو من اخبرني بوجود تجمع فى المكان لدعم أسرة المتوفي و كان الحضور نشطاء ثوريين و أسرة الشاب.

* ظهر خلف شباك جانبي بالمشرحة أحد عمالها يطلب حضور أحد أهل المتوفي و الطبيب المنتمي لجمعية حقوق الإنسان لمعاينة الجثة قبل التشريح ، و عليه تقدم صديقي د.صمدي و أخو المتوفى و عرضت نفسى لمساندة صديقي بدخولى معه.

* امتنع أخو المتوفى عن الدخول لرهبته من الموقف و عليه دخلت مع صديقي د.صمدى إلى داخل غرفة التشريح للمعاينة ، و قابلنا بعد البوابة طاقم الأطباء الشرعيين برئاسة طبيبة و يعاونها طبيبان و ثلاثة عمال و تم الاتفاق على المعاينة قبل و بعد التشريح و لن نتمكن من حضور عملية التشريح نفسها،

* قام كلانا مصحوباً بطاقم التشريح المذكور بمعاينة جثة لذكر بالغ فى العشرينيات فى حالة تخشب بعد الوفاة ، و وجدنا جزءاً دائرياً منزوعاً من جلد الجانب الأيمن للجبهة و جرح على شكل حرف "U" على كل مؤخرة الرأس "flap wound" ، و جرح قطعي غائر طولي بمنتصف الجانب الأيمن للظهر جميعهم بآلة حادة و يبدو عليهم الحداثة و فسر طاقم التشريح لنا ذلك بأنهم كانوا قد بدؤافعلاً أولى خطوات عملية التشريح ، و أن جرح الظهر كان لتبين عمق كدمة 
على الظهر ، و هي رواية مقنعة فنياً من وجهة نظري.

* تم نقل الجثمان على طاولة أخرى مجاورة و طلبنا فحص الفم و الشرج لتبين أى آثار عنف ( و هى التى أذكرها بناءاً على معرفتى الشخصية المحدودة من خلال دراستنا للطب الشرعي بكلية الطب ، و هي تورمات و كدمات أو سجحات و خدوش أو جروح قطعية أو رضية أو تغير فى لون الأنسجة الى ألوان الدم وتحلله و هي الأحمر و الأزرق نهاية بالأصفر ، و فيما يلي من شهادتي أرجو أن تفهم كلمة "آثار عنف" على نفس النحو) ، و لم نستطع رغم الفحص الخارجى لكلتا المنطقتين أى مما سبق. كما تبين وجود اثر لجسم صلب غير حاد و غير منتظم على الناحية اليمنى للصدر بمساحة لا تتجاوز الميليمترين عرضاً و سنتيمتر واحد عرضاً ، و لا يوجد حولها اى تورم أو تجمع دموي ، و بالتشريح الداخلي لاحقاً لم يوجد اى تجمعات دموية فى الأنسجة الأعمق و لا اصابة ظاهرة بالضلع الواقع أسفلها.

* بعد مفاوضات مع رئيسة طاقم التشريح اتفقت مع صديقي د. صمدي على أن أبقى طوال مدة التشريح على أن يخرج هو لطمأنة الجمهور بالخارج على ما رأى و على وجودي بالداخل.

* كان طاقم التشريح يشعر بالخطر من القرع على باب المشرحة المعدني و لوحوا بعدم اتمام عملية التشريح اذا لم يتوقف ذلك و وعدتهم بمحاولة احتواء غضب المتظاهرين بالخارج بالتحدث اليهم من خلال نفس الشباك الجاني دون العبور من بوابة المشرحة و قمت بدور طمأنة طاقم التشريح و اقناعة بالعمل و كذا تهدئة المنتظرين بالخارج و نقل مطالب دخول الأهل الى غرفة التشريح إلى رئيسة الطاقم ، و عليه غادرت غرفة التشريح ثلاث مرات لمدد لا تتجاوز الخمس دقائق مرة عند نشر عظام الجمجمة و عدت قبل فتحها ، و أخرى عند عمل الشق الخارجي بالجلد و نشر عظمة القص و عدت قبل فتح تجويف الصدر و البطن ، و الأخيرة بعد اتمام عملية التشريح و أخذ العينات لطلب دخول ممثل لأهل المريض و طبيبة عرفت نفسها بأنها د. عايدة من مركز النديم لحقوق الإنسان ، كانت قد طلبت الدخول من أول التشريح و رفضت رئيسة الطاقم ذلك و بررت ذلك بكفاية وجودى كشاهد. و كنت قد طلبتهم ليكونوا شهوداً معى على ما رأيت حتى لا يطعن في صحة أقوالي و كضمانة لي من الأذى من أى من المدعين أو المدعين عليهم لشيوع المعلومة ، و بالفعل دخل بعد تمام التشريح كل من الدكتورة . عايدة و والد المتوفى و ثلاثة أشخاص آخرين عرفوا أنفسهم على انهم خاليه و محاميه . و اطلع على الجثمان بعد تشريحه و على العينات المستخرجة منه كل من د . عايدة و أ. ناصر الذى قدم نفسه على انه خاله و يعمل رئيس تمريض ، و كانت د.عايدة شديدة العصبية منذ دخولها و تشاجرت لفظياً مع أحد الأطباء الشرعيين و أبدت استيائها من امكانيات المشرحة و سخريتها اللفظية و الجسدية من رئيسة الطاقم و التشكيك فى حياديتها و هو ما قوبل بهدوء أعصاب و كياسة من رئيسة الطاقم و ظلت تجيب على أسئلة د. عايدة حتى انصرفت الأخيرة من تلقاء نفسها بدون استكمال الاطلاع على كل العينات ، و قمت مع طاقم التشريح بتمكين أ.ناصر من مشاهدة و تفحص باقى العينات ظاهريا بما فيها الجسم الغريب الموجود بالمعدة ، و بدا رابط الجأش و لم يعترض أو يستنكر أى من الإجراءات أو حتى وجود الجسم الغريب الذى سوف يوصف بالتفصيل 
لاحقاً.    


**** تفصيل عملية التشريح :

* ظاهرياً لم توجد آثار عنف أو جروح غير المذكورة سابقاً بما فى ذلك فتحات الأنف و الشرج و الأعضاء التناسلية الخارجية . وجد ندبات لجروح قطعية سطحية قديمة " أكثر من عام" أعلى الركبة اليسرى و بجانبها وشم على شكل حرف "A" و على الركبة الأخرى رسومات غير واضحة قد تكون وشماً ايضاً لكنها لا تماثل الخط على الناحية الأخرى. كما توجد آثار وخزين بإبر مخترقة الجلد على كل من الوريد الموجود فوق مفصل الكوع الأيمن و وريد الرقبة الخارجي 
الأيسر.

* تم فحص تجويف الجمجمة و عظامها و أنسجة المخ و المخيخ و النخاع المستطيل حتى فتحة خروجهم من الجمجمة و لم يوجد أي تجمعات دموية أو احتقان أو احتشاء ظاهري بها أو بالسحايا المغلفة لها، و ان كنت لا استطيع القطع بكون حجم الأوردة و الشرايين بها ذات لون طبيعي أم لا لعدم رؤيتى لمخ متوفى حديثاً من قبل .

* تم فحص الأسنان و أنسجة سقف الحلق و اللسان و اللهاة و لسان المزمار و الحنجرة و تجويفاتها و العظم الامي "hyoid bone" و القصبة الهوائية و المرىء حتى بداية تجويف المعدة ، و لم توجد أي آثار عنف قبل أو بعد الوفاة عدا ما قمنا به أثناء التشريح أمام عينى على مسافة لا تتجاوز العشرين سنتيمتراً و قمت بالتأكد من التحقق من الأنسجة و الأعضاء بعينى ثلاث مرات بالاضافة الى غسلها بالماء و مسحها من آثار الدماء لملاحظة أى آثار محتملة للعنف  و لم أستطع أنا أو الطاقم  إكتشاف أي منها .

* لم توجد أي علامات إصابة ظاهرة بالرئتين بعد الفحص سواءاً فى شكل احتشاء أو كدمات أو تهتكات ، كما لم يخرج منها بعد الضغط عليها كميات غير متوقعة فى الوضع الطبيعي من السوائل ، على أن لون نسيج الرئة كان مائلا إلى السواد حال جميع المدخنين لفترات طويلة.

* لم يوجد أى تجمعات دموية فى العضلات حول العمود الفقري من الداخل أو ملاحظة انفصال غير طبيعي بين الفقرات أثناء تحريك الجثمان خلال عملية التشريح ، أو خروج دماء من الفتحة السفلية العظمى للجمجمة.

* لم يوجد فى تجويف البطن أى سوائل زائدة أو محتويات تشبه الطعام أو السائل المعوي أو البراز قبل فتح تلك الأعضاء ، كما لم يظهر بالكشف الظاهري أى ثقوب أو احتشاءات أو تهتكات فى جدر تلك الأعضاء أو فى الأربطة المثبتة لها .

* تم تفريغ محتويات المعدة بفتحها و تم أخذ عينة من المحتويات التى بدت كطعام أبيض ممضوغ و تبين إحتواء المعدة على "جسم غريب" . بعد فحص جدار المعدة الداخلي تبين وجود منطقة متلونة بلون أغمق مما حولها بشكل دائري بقطر حوالي عشرة سنتيمترات و هو ما يعنى وجود تقرح بالمعدة قبل الوفاة ، و هذه المنطقة المتقرحة لم تكن مثقوبة الى السطح الخارجى لجدار المعدة.  

* تم فتح أجزاء من الأمعاء الدقيقة و الغليظة و وجد على الترتيب السائل المعوي و براز مكتمل فى حالة صلبة غير 
مختلط بأى سوائل حتى منطقة قريبة جداً من المستقيم.

* تم أخد عينات من الكبد و الطحال و الكلوتين و التى لم يظهر عليها بالفحص الظاهري أى آثار عنف أو حتى أمراض 
ظاهرة.

* قصرت بنسياني طلب فتح تجويف البطن أو الصدر تحت عازل مائي لإكتشاف اى تجمع بلوري أو بريتوني هوائي ، و لم يتم أمامي فحص ملتحمة العين ، و لم تختبر عينة الرئة باختبار الطفو فى الماء لبيان غمرها بالسوائل من عدمه ، و ذلك لعدم تذكرى ذلك لعدم الخبرة ، على أنني أخبرت أن جميع العينات ستخصع للفحص المجهري.


** وصف الجسم الغريب الذى عثر عليه بالمعدة عند فتحها أثناء التشريح:

عبارة عن جسم اسطواني غير منتظم بطول سبعة سنتيمترات و قطر سنتيمترين تقريباً ، عبارة عن محتويات مغلفة بأصابع قفازات جراحية "yellow surgical latex gloves" مدخلة أحدها فى الآخر أكثر من مرة و انفلت منها داخل المعدة قبل التشريح أحد طبقات التغليف من المادة المذكورة تاركة احدى نواحى الجسم الغريب أقرب الى الشفافية ظاهراً منها جسم من مادة بنية صلبة على شكل عمود ذو مقطع مربع بأبعاد نصف سنتيمتر عرضاً و طولاً و أربعة سنتيمترات ارتفاعاً تقريباً و خلفه مساحة تساوي تقريباً ضعف المساحة الموصوفة و لكنها معتمة لا تظهر ما بداخلها ، و أسفل منه على الناحية الشفافة تظهر حبوب كحبوب الأدوية ذات لون خارجي أحمر ذاب ليظهر داخلها لون أبيض و خرج ذلك اللون الأحمر الذائب من ثقب بمادة الغلاف المذكورة "اطبع القفاز" ليصبغ خارج الإصبع بنفس اللون الأحمر.

* تم أخذ الجسم كما هو دون فتحة كعينة للتحليل ،  و شهدت استخراجه من المعدة بعد فتحها مباشرة بعينى مبتلاً بالسائل اللأبيض الغليظ الذى يبدو كطعام مهضوم المذكور سابقاً ، و استخرجه العامل الذى يرتدي قميصاً بنصف كم أمام عينى و أشهد أننى لا يمكن أن أخدع فيما رأيت الا اذا كان ذلك العامل حاوى ماهر.

* لم يستغرب أ.ناصر الذى عرف نفسه كخال المتوفى لوجود ذلك الجسم الغريب و لم يعترض أو حتى يفاجىء رغم ما ذكرت من قبل من رباطة جأشه و اكتمال سيطرته العقلية على تصرفاته ، و طلب سرعة حفظ العينات و تخييط الجثمان لدفنه بمعرفة الأسرة ، و على حد علمى تم استخراج تصريح دفن و شهادة وفاة من قبل مكتب الصحة و استلم الأهل الجثمان فعلاً و صلوا عليه الجنازة بمسجد عمر مكرم.


*** كل ما سبق كان ما شهدت بأم عينى و لم يوجد خلال التشريح و حتى نهايته أى فرد سواى شخصياً و طاقم التشريح و أهل المتوفى و محاميه المذكورين و د.عايدة .


*** ملاحـــــــــــظاتي:

*تعاون رائع من طاقم الأطباء الشرعيين مع أهل المتوفى و مع كل طلباتي اللحوحة لإعادة بعض الفحوصات الظاهرية أكثر من مرة و لم يحاولوا ابداً اعاقتى أو حتى محاولة تشتيت انتباهى أو ابعادي بأي صورة كانت و أستبعد وجود أي شبهة أو نية للتدليس من قبلهم فيما تم بحضوري ، بل على العكس كانوا فى منتهى التواضع فى الاستجابة لطلباتي و أشعروني كأني مفتش رسمي على عملهم يعملون على ارضاء جميع طلباته و تساؤلاته بأدب جم و احساس بالمسؤولية و تقدير للموقف.

* تعمد لإصطناع المشاكل ممن قدمت نفسها على انها د.عايدة أستاذة الطب النفسي بطب عين شمس و مندوبة مركز النديم لحقوق الانسان و تعمدها التشكيك غير المسبب أو المنطقي لكل من كان موجوداً بما فيهم أنا شخصياً و سخريتها من رئيسة طاقم التشريح لفظياً و جسدياً ، مع عدم اهتمامها برؤية التفاصيل الفنية الموجودة أمامها بالجثمان.


***** تشخيصي المبدأى بناءاً على معلوماتي المحدودة بالطب الشرعي:

*المتوفى لم يتعرض لأى نوع من العنف الجسدى على الأقل فى فترة الأسبوعين الماضيين.

* الجسم الغريب هو حبوب أدوية و الجسم البنى هو مطابق تماما لأوصاف الحشيش و تكوينه.

*سبب النزيف من الفم هو قرحة حادة بالمعدة من تأثير تسرب المواد الموجودة داخل الغلاف المصنوع من اصبع قفاز جراحي ، أو نشاط قرحة قديمة لنفس السبب ، مع استبعاد الحتمال الثاني لعدم وجود آثار قرحة مزمنة من ندوب و 
انكماشات.

* لم يتم استخدام أى خراطيم لدفع المياة من الفم أو الشرج لعدم وجود آثار ععنف و لوجود المحتويات الطبيعية للمعدة و البراز الصلب بالأمعاء.


****** اتهم من تعامل مع حالة المريض قبل الوفاة طبياً بالتقصير المهني لعدم تشخيص وجود الجسم الغريب مع النزيف بالمعدة ، و كذا عدم اجراء غسيل معوي.


و الله على ما أقول شهيد.

د.أحمد صيام فى 28 أكتوبر 2011

هناك 50 تعليقًا:

  1. قلت قولة الحق فى وجه سلطان الغوغاء الجائر .. جعلها الله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا دكتور أحمد و بارك فيك و أعانك على ما ستلافي من عنت ممن أطلق الشهادة على المتوفي دون تحقق أو تثبت من أسباب الوفاة

    ردحذف
  3. شكر الله لك حسن تصرفك وصدق شهادتك لأن الناس تميل الى الاتهام قبل ظهور الحقيقه .وانا مثلهم قارنت وفاته بحالة خالد سعيد الذى تواطأ الطب الشرعى مع الجناة على تلفيق تهمة اللفافة بعد قتله ضربا ...ولك ان تعذر المشككين اخى فهم من تأثروا بتشابه الواقعتين الى حد ما ...جزاك الله خيرا على اصرارك على المشاهدة وشهادة الحق

    ردحذف
  4. اعوذ بالله من غضب الله ، و هل يعقل ان تمر لفافة من البلعوم و الحلقوم بهذا الحجم ؟ هل تم خداعك أيها الطبيب؟ أم أنك متواطئ ؟ و استغاثة الشهيد بأهله تليفونيا ؟ و سماع أمه للضرب و الاعتداء عليه في الزيارة ؟ و شهادة زملائه ؟ لقد أقر هذا الطبيب أنه لم يعرض لأي اعتداء او ضرب لمدة اسبوعين على الاقل ، انه يشهد لينفي التهمة عن الضباط و الداخلية ، و يا لها من شهادة حق .
    ( إنها لا تعمى الأبصار ، و لكن تعمى القلوب التي في الصدور) ... الله العدل الحق

    ردحذف
  5. بارك الله فيك يا دكتور أحمد و أكثر الله من أمثالك

    ردحذف
  6. أحترم رأى حضرتك وشهادتك يا دكتور صيام , لان فى ناس بتحاول تولع البلد عشان اهداف خارجية واكيد حضرتك عارف

    أحمد كيمو (سياسى مصرى)

    ردحذف
  7. شكرا لكل من اعمل عقله قبل مشاعره فى تقييم موقف قد تزهق فيه حياة أخرى بالباطل ان صمتنا عن الحق...يعلم الله اني ثائر منذ كنت طفلاً في سنين كان ذكر السياسة فيها و لو لفظاً يثير الرعب فى النفوس،، و كم اتمنى ان أهب روحى فى سبيل الله فى بلادى أو بلاد اخواني فى سوريا او اليمن ،، و لكن المطالب بالحق لا يعلو بالوقوف على انقاض قيمه....اللهم اني اسألك الثبات و انى بإذنه لا أحيد عما ارتأيت من حق.....و لمن تشكك ... أسألك ان تكمل قراءة المدونة و ان تراجع تواريخها لتعلم من أنا....و شكراً

    ردحذف
  8. الى الرسامة اللى معلقة فوق اه يمكن مرور ذلكم الجسم واكبر منه كمان وبيرفعوا مطوة قرن غزال انا شفت الكلام ده قدامى ايه اكدب عينى ولا هو يكذب علشان انتى تستريحى ويقول شهيد

    ردحذف
  9. بارك الله فيك علي شهادتك الحقه الدقيقه
    المفصلة

    ياريت ياجماعه الناس ال مش فاهمه حاجه متحاولش تولعها وخلاص
    مش اي حد يجي وعايز يولعها يشكك في ما قاله الدكتور
    وهو اساسا لايفقه شيئا في ذاك المجال "واخره رسام"

    ردحذف
  10. نفسى اشوف مصرى ما بيفتيش - ردى الى المعلق رسامة ايوة ممكن بلع لفافات مخدرات او ادخالها عن طريق الدبر للتهريب و ممكن مراجعة الرابط ده و تشوف الصور اللى فيه و تعرف المهربين بيعملوا ايه
    http://www.ispub.com/journal/the_internet_journal_of_radiology/volume_6_number_2_16/article/diagnostic_radiographic_findings_in_body_packers_a_study_of_15_cases_in_kuwait.html

    ردحذف
  11. 1-و هل يعقل ان تمر لفافة من البلعوم و الحلقوم بهذا الحجم؟
    2-وبم إنها أول مرة لك لتشريح جسد متوف حديثا ولأسباب جنائية، أليس من الممكن أن تكون مخطئا؟ ما هذه الثقة؟ 3-ولماذا كل صيغة الكلام بالنفي؟ لم نجد... لا توجد... أليس المفروض هو إثبات ما تراه أمامك وليس نفي شيء ما؟

    ردحذف
  12. فعلا وصف دقيق جدا يزيل اي غموض اي تساؤل ارجو ان يتطابق مع تقرير الطب الشرعي لغلق هذا الملف والبحث عن ملف اخر من الملفات المفتوحه لغلقه وكما قلت دكتور احمد اعمال العقل قبل الاندفاع المدمر الغير مسؤل

    ردحذف
  13. أدعو الله ان نتوقف عن الاشاعات ونحترم القانون ونحكم عقولنا قبل ان نتناقل الاشاعات التى حاول البعض زيادتها لصنع بطل شعبى على غرار خالد سعيد ... كفاية تهور وتدمير فى بلادنا وتاكد يا دكتور صيام ان كثيرين سيشككون فى شهادتك لانهم قد اقتنعوا بما تناقلته الاشاعات مع رغبة شديدة فى الانتقام من كل ما يمس السلطة الحاكمة دون النظر لعواقب الامور ......... الله معك

    ردحذف
  14. حلاوتك يا كيدهم يا ابو صيام طول عمرك برنس اليالي و السحاب

    ردحذف
  15. تشكيكك فى حيادية دكتورة عايدة وهجومك غير المبرر عليها يدل على عدم صدق روايتك دكتور أحمد

    ردحذف
  16. Abdelrady Alabassy
    اللى ما ذكروش احمد انى كنت معاه...و احنا اساسا كنا رايحين نساند اسرة الولد عند المشرحة ...و شاءت الظروف ان احمد هو اللى يدخل ودى صدفة غريبة جدا....احمد دخل وانا و اخوه فضلنا برة نهتف مع الناس اللى متجمعة و كنا فى غاية الاستفزاز و حاسين من منظر اهل الولد انه فعلا مظلوم...بعد حوالى ساعتين اتصل بيا و قالى انه خارج و طلب اقابله عند الباب الجانبى و فعلا خرج و مشينا على طول...وفى الطريق للتحرير حكالى على كل اللى شافه...انا ما شفتش بس اعز اصحابى كان جوة و شاف و انا مصدق كلامه على اساس اللى شافه...احمد صيام معروف لينا كويس و مش متواطئ او كداب ,طول عمره ما بيحبش الظلم و مش ممكن هيظلم شاب زى ده ...ايه مصلحته ...الموضوع كله حصل بالصدفة و احنا ف الاساس كنا رايحين بنغلى من الكلام اللى سمعناه عن تعذيب الشاب....مش معنى ان الواحد يقول اللى شافه يبقى متواطئ....هنفرق ايه احنا عن كلاب النظام لو تعامينا عن الحق الواضح وضوح الشمس قدام عنينا علشان مش جاى على هوانا.......كون عصام عطا مات بسبب اللفافة مش معناه خالص ان الداخلية شريفة او العسكر مظلومين..مش ده اختلافنا الوحيد معاهم....

    ردحذف
  17. شكرا لتواجدك ولإدلائك بالشهادة. هل تم اخذ عينات للتحليل الكميائي والباثولوجي؟ وهل تم حفظها بالطرق المعترف بها ؟ هل تمكنت الطبيبة من تحديد سبب الوفاة من هذا التشريح؟ ام كان فقط تشريح لنفي الاعتداء الجسدي الظاهري؟ عزة احمد خليل

    ردحذف
  18. كيف يتم التحقق من هوية الجثة التى يتم تشريحها و هل يوجد أى وسيلة أو إمكانية لتبديل جثة مكان جثة؟؟

    ردحذف
  19. بص الجملة دي يا مان
    لم تختبر عينة الرئة باختبار الطفو فى الماء لبيان غمرها بالسوائل من عدمه ، و ذلك لعدم تذكرى ذلك لعدم الخبرة

    يعني الدكتور الجميل يا انه ضارب التقرير يا اما انه تلميذ

    كلام غير موثوق فيه

    ردحذف
  20. ربنا يوريهالك ف عيالك ياشيخ روح منك لله

    ردحذف
  21. أي شيء يمكن ان يختلف عليه اثنين ، و انا لم اصدر تقرير عن سبب الوفاة و انما سردت مشاهدات اثق فى قدرتى على نقلها من ناحية الأمانة و الحرفية ، و أتبعتها بتفسير و استنتاج جزئي لا قيمة له من الناحية التخصصية و لا يحتج به ... هو كأن تسأل جراح عظام بشأن دواء للكبد ، لو افترضت أمانته فهو ان أعطاك رأياً قاطعاً فاعلم انه صادق لسبب ما قد يكون صدفة اطلاعه على هذا الدواء بعينه....
    و قد يقول لا أعلم .....
    و فى اغلب الظروف سوف يعطيك معلومة مبدأية غير كاملة يعلمها كطبيب بحكم دراسته السابقة و سوف ينصحك باستشارة أهل التخصص ، و حينها سيكون أضاف الى معلوماتك جزء من المعلومة و يفترض به ايضا انه لم يكذب عليك لا بخطأ جزء المعلومة التى قدمها لك ، و لا بافهامك ان هذا الجزء هو المعلومة الكاملة.

    ردحذف
  22. منذ ان رأيتك و لمست فيك التربية الحسنة و الوجه الطيب -- بارك الله لك فى خلقك وفى خلقك و فى يدك و فى لسانك و فى قلمك و جعلك قدوة للشباب الذى يريد قدوة حسنة و لا نزكيك على الله و الله يرعاك و يسدد خطاك

    ردحذف
  23. الجسم الغريب غريبه وهوبهذا الحجم ان يمر من البلعوم اصلا وهل الاطباء مقتنعون ايضا بمرور هذا الجسم.

    ردحذف
  24. سيبكم من الشعارات و الكلام الفاضى مصر عايزة رجالة انتوا فين يا رجالة مع مليون شكرا للقصة الرائعة اللى تفاصيلها لا تمد للواقع بصلة
    و يا ترى يا دكتور القاضى بتاع الجماعة بتوع طرة اخوه اتعين بمرتب 460 الف جنيه و انت هتاخد كام

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    لست طبيبه ولكنى أشكر سيادتكم علي شهادتكم

    والتى بصددها وضحت الصورة ولا يمكننا ان نقول سوا الله يرحمه ويغفر له .

    ولكن أرجو عدم ظلم الشرطه مره أخري يااخواني

    ردحذف
  26. شهاده رائعه بارك الله فيك واخرص الله بشهادتك من يريدون للبلد الخراب

    ردحذف
  27. دكتور أحمد ..... لماذ حضرت التشريح على انك طبيب مستقل و لم تقول انك طبيب فى القوات المسلحة

    ردحذف
  28. اتقى الله يا دكتور دى شهادة زور، وواضح جدا كدبك
    نهال

    ردحذف
  29. لا تخاف ايها الطبيب لاتخاف الا الله ويجب ان تدهب لتدلى بشهادتك امام النيابه العامه بكل جراءه واهتمام واعلم انهده الشهاده هي امام الله فقط ليس امام الثوار او الشرطه وبارك الله فيك

    ردحذف
  30. شكرا د أحمد على هذا المجهود ...وربنا ينفع بيه

    ردحذف
  31. قال الله عز وجل: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) } [إبراهيم]

    ردحذف
  32. ربنا يكرمك ويثبتك على الحق دايما ويكثر من امثالك

    ردحذف
  33. لَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ


    جزاك الله خيراا وجعل هذه الشهادة في ميزان حسناتك

    انك انقظت مصر من غليان كاد يقلب موازين الامور

    ردحذف
  34. مش هشكك في نزاهتك او نزاهة اي حد يا دكتور. بس عارف في الحوارات اللي زي دي, فيها "لت وعجن" وناس هتقول وناس هتعيد, اجراء بسيط جدًا هيخلي كل واحد يحط لسانه في بقه, ويريح كل الناس, ويطمنا, مع كل تشريح يبقى في كاميرا فيديو hD حلوة كدا تسجل اللي بيحصل من اول لحظة لآخر لحظة, وتجيب الجسم قبل التشريح كاملا وبعيدًا عن احترام حرمة الموت عشان اللي هيقولوا كدا, دي عالأقل ممكن تمنع فتنة واندلاع مظاهرات وغيرها..
    خصوصًا ان موضوع ابتلاع اللفافات دا بقى شيء غريب.. مش عارف انا المصريين كلهم بقوا بيضربوا الحشيش أكلًا ولا ايه ؟؟

    ردحذف
  35. حسبى الله ونعم الوكيل فيك يا احمد يا صيام ده انت يا راجل وصفت انفعالات د عايدة وخال الشهيد عصام بمنتهى التحيز وعدم الموضوعية وكنت واخد بالك منهم تماما..على عكس وصفك لطاقم التشريح .. حتى الفترات التى خرجت فيها للخارج اعطيتنا تبرير وايضاح ..انها غير كافية لعمل اى شئ مخالف من وجهة نظرك ..على العموم ادكرك ان نفعت الدكرى (افعل ما شأت كما تدين تدان ).

    ردحذف
  36. رغم تكرار وصفك لنفسك بقلة الخبرة وعدم الدراية الا ان اسلوب الكتابة فيه احترافية عالية كطبيب متخصص فى الطب الشرعى .... وصفك للدكتورة عايدة وموقفك منها حتى وان جاء فى سياق الحديث فيه شبهة تضعك فى موقف تواطؤ ...اصرارك على انك قادم من بلدتك خصيصا للوقوف بجانب اهل الشهيد وبروزك المباشر وترحيب طاقم التشريح بك على النحو الظاهر فى اسلوب كتابتك فيه مبالغة تحتاج التحقق من شخصيتك وعلاقتك بأجهزة الدولة خصوصا وقد اخذت جانب النفى ىالتام لعلاقتك بأى منها فى بداية حديثك دون ان يكون هذا مطلوبا فى شاهد يشهد شهادة حق وكله ثقة فى الله وفى نفسه ... راجع نفسك من فضلك يا دكتور وحاول كتابة نوت جديد تحدد فيه لماذا تطوعت لهذا العمل بأسسلوب مقنع ...

    ردحذف
  37. بارك الله فيك يا دكتور.. و يا ريت المتشككين يتقوا الله

    ردحذف
  38. أن تنطق بالحـــق فى وقت الباطل فيه أحق عند الناس لشهادة مروءه يجزيك عنها الله

    ردحذف
  39. بارك الله فيك يا احمد ويارب كل الناس تعرف ان الشهادة مهمة اد ايه وان شاهد الزور عقابه رادع من رب العالمين لو الناس عارفه حكم شاهد الزور محدش هيجرؤ انه يشهد زور عشان يرضى حد والسلام

    ردحذف
  40. هو مفيش تقرير رسمي هيطلع يا دكتور ....؟

    ردحذف
  41. اللهم اجعل شهادتك في ميزان حسناتك

    ردحذف
  42. D . Ahmed ana 3awz as2l 32n tfesl bset
    hl yomkn an ykon tm wd3 elfafa b3d elwfah mn 51lal elfm aw elft7at ely 7drtk l2etha lma wslt ?

    ردحذف
  43. اتمنى ان نتعلم درسا من هذا الموقف الا و هو :ان اطلاق العنان للتشكيك فى كل شىء و تقديم سوء الظن فى كل المؤسسات واتخاذ خطوات واجراءات هامه بناءا على توقعات و احتمالات من شأنه ان يدخلنا فى تلك الدائره الجهنمية من التخوين والاتهامات المتبادله التى سوف تنسينا ان هناك دوله جديدة علينا بنائها والا نتخذ رد فعل الا اذا كان هناك فعل حقيقى و ليس ظنى يستوجب ذلك (وان غدا لناظره لقريب)

    ردحذف
  44. للعلم .. انا شفت بعينى حاجة شبه كدة فعلا .
    حصل مرة ودخلت حجز فى قسم معين بسبب طبعا انى اتاخدت تحرى عشان مش معايا اثبات شخصية لانى مكنتش لسه عديت السن عشان اطلع بطاقة .. ف دخلت حجز تقريبا بتاع الاقل من 18 سنة وكان فى شخص واحد بس ف الحجز .. والشخص دة معروف جدا هناك ومسجل خطر.. الراجل دة كان بيخبى البرشام والمخدرات فعلا بالطريقة دى والله وانا شفته بعينى وكنت بستعجب منه كان بيلف الكيس بشكل حرفى جدا وبيرص البرشام فيه بطريقة هندسية جدا وبعدين يقفله كويس اوى ما يدخلش فيه لا هوا ولا ميا وبعدين يبلعه .. وكدة بيبقى هو حفظه عشان لا يتمسك ولا يتعرف انه معاه مخدرات ووقت ما بيحتاجه بيطلعه بطريقة بلاش اقولكوا عليها عشان كمية القرف اللى فيها مش اكتر
    نهاية الكلام انا مش بشكك ف الاخ المتوفى لكن انا بحكى حكاية شاهدتها بعينى فعلا ومعروفة عند المجرمين.. وكلامى ليس تصديقا على كلام الشاهد الوحيد ولكن هو بيان او توضيح للجسم الغريب على حد كلام الدكتور

    ردحذف
  45. يا دكتور احمد
    لما الواحد بيأخذ كبسولة بيشرب معاها ماء عشان تتبلع ، لفافة بالحجم اللي حضرتك قلت عليه عايزة خرطوم مياه عشان تتبلع

    ردحذف
  46. من خلال سردك لوقائع التشريح في كتير حاجات فاتتك وحاجات غير ملم بسببها بحكم عدم خبرتك في التشريح زي مانت وضحت بتقريرك بس العملية الاجرامية محكمة الاركان بفترة لأنه من المستحيل باللفافة وبالمقاس يلي قلته دخلت عن طريق البلع ومستحيل بشكل يدوي واعتيادي اللهم ان لم تتم عن طريق قسطرة عبر الجهاز الهضمي او عملية موضعية على مقاس اللفافة بالظبط ده المنطق الوحيد والدليل استغاثة المتوفي بأهله والله اعلم وشكرا على شهادتك بس راجعها مش عشان المتوفي وعشان انت دكتور وليك مستقبل ينتظرك

    ردحذف
  47. شهادة حق لصديق واخ عزيز د.احمد صيام:
    بحيادية وبمنتهى العقل فى نظرى ووفق اسلوب ماأنكرة وماأويدة:
    1)ماأويده هو انة من الجميل ايجاد شخص يحسن التحدث باللغة العربية وبشكل سليم ويكون جيد فى السرد بشكل عقلانى ومنتظم الافكار بشكل واضح لعدم حدوث اى التباس
    وماأستكرة هو ان يكون ذلك سببا لاتهامة والتندر على كلامة واسلوبة فى السرد وفى لغتة العربية وكأن من المطالب بة ان تكون لغتنا سيئة وان لا نجيد التحدث بعقلانية وان نجيد فقط اسلوب الفتنة والاثارة والتحريض خاصة بعد ان سمعت حديث دكتور احمد مع احد المذيعات فى التلفزيون وهى تحاول تطبيق اسلوب (ولا تقربوا الصلاه) بدون ان تدع لة فرصة استكمال كلامة وذلك لمحاولة اظهار وتوضيح وجهة نظرها فقط وذلك هو اسلوب عزوفى الشخصى عن مشاهدة هذة البرامج التى لا هم لها الا الاثارة والفتنة
    2)ماأؤيدة هو كون دكتور احمد قضى 3 سنوات فى خدمة بلادة فى القوات المسلحة فى فترة سابقة فى حياتة ولم يحاول التهرب منها او محاولة الاستفادة او الشخصية منها
    وماستنكرة ان يعلق شخص على ذلك بدون ان يوضح ماذا يقصد ام المقصود هو ان نفهم انة متواطئ وعميل فلو ان ذلك المقصود اوضح لة ان مالايقل عن 30 مليون مصرى عملاء وخونة وهل يوجد فى بيت فى مصر لا يوجد بة عميل واكثر اقصد ادى الخدمة العسكرية ومااستنكرة ايضا من هذا الشخص انة لم يكلف نفسة البحث هل دكتور احمد ضابط نظامى فى القوات المسلحة ام انة فقط ادى الخدمة العسكرية. وهل من الملائم ان نلومة على عدم تهربة من الخدمة العسكرية التى اخذت من عمرة ثلاث سنوات قضاها غيرة فى تحقيق طموحهم الشخصى ام هل نلومة على انة لم يكن من الذين هربوا من التجنيد او بكوا فرحا لعدم تأدية الخدمة العسكرية
    من العجيب ان نجد الالاف يقولون نحن اول جنود فى جيش مصر عندما تحارب اسرائيل ونجدهم يبكون فرحا بالتهرب من التجنيد وايضا باتهام من ادى الخدمة بالعملاء عجبا لشعب يريد الحرية ولا يعرف ان علية التحرر من افكارة اولا

    ردحذف
  48. 3)ماأؤيدة هو كون الدكتور احمد تطوع لحضور هذا التشريح وهو يعلم تمام العلم انة سيفتح علية ابواب النار وكان من الممكن ان يظل كالبقية من امثالنا ينكر ويستنكر الاوضاع بدون مغبة المشاركة فى اى حدث وان يظل كامثالنا يهاجم ويدافع من خلال الكيبورد باكيا ومتباكيا على مصرنا الحبيبة
    وماستنكرة هو ان يكون تطوعة ذلك ذنبة لاننا عقلانيا عند مناقشة الامر لم نسمع ان احد اخر اراد التطوع وهل كانت الدكتورة عايدة موجودة واصر احمد على الدخول مثلا!!!!! ام هل من المطالب ان يتم تاجيل التشريح لحين وصولها وبعد ذلك كنا سنجلس هنا الان نناقش كيف هاجم اهل المتوفى رحمة اللة علية المشرحة لتعنت الطاقم الطبى ورفضة بداية التشريح وهل ذنب الدكتور احمد تأخر اى شخص عن الحضور فى موعد هو يعلمة وموعد لة من الاهمية الكثير وبعيد عن كل ذلك مادمنا نعلم ان الدكتور عايدة مهتمة جدا بالتشريح لماذا لم تهتم برؤية عملية التشريح بعد انتهائها ومعاينة الجثة والانسجة وكل شئ ام اننا نسير بمبداء الاعتراض والذم وعلو الصوت دون الاهتمام بجوهر الموضوع عجبا لكى يامصر
    4)مأويدة هو احتمالية ابتلاع اللفافة وهى طريقة معروفة لتهريب المخدرات سواء كان ذلك بارادة المتوفى رحمة اللة علية ام لا وذلك لموقف شخصى رايتة فى احد الاقسام اثناء القبض على احد المشتبهين فى مشاجرة وتبين انة يفتعل تلك المشاجرات بشكل دورى ليدخل السجن ويمارس تجارتة فى الحشيش عن طريق تقسيمة الى اصابع صغيرة ولفها بغلاف من البلاستيك كالاكياس البلاستيك واغلاقها باستخدام النار لعدم تلفها ثم ربطها بخيط وتعليق طرف الخيط حول احد اسنانة وعند دخولة السجن يجذبها ويقوم ببيعها للاخرين ودة شئ انا متأكد منة شخصيا وقد ذكرت التفاصيل لمن يريد التاكد واذا اى احد اراد مزيد من التاكد يمكنى ان ادلة على القسم الذى حدثت بية الواقعة ويمكنة سؤال الافراد العاملين بة وسيدلونة على هذا الشخص لانة معروف لهم بكثرة سوابقة وقد يخبرونة على بعض طرقة الجديدة المبتكرة وقد يمكنة مقابلتة ان اراد
    ومأستنكرة هو ان الجميع اصبح عندة قناعة ان ذلك غير ممكن بعد حادثة خالد سعيد رحمة اللة علية ولكن ليس كل الناس خالد سعيد ولا ضرورة لا يكون ذلك تم بموافقة المرحوم عطا رحمة اللة علية وايضا استنكار الجميع ذلك وكأن لا يمكن لبشر ان يفعل ذلك بجسدة واذا كان ذلك صحيحا فماذا نقول فيمن يقطعون اطرافهم للتسول او يضعون المخدرات فى اوردتهم بالحقن او فيمن يشوة نفسة لاستجداء الناس او فيمن يقطع شرايينة للانتحار او فيمن يجرح نفسة بسكين او غير ذلك لاتهام الغير عجبا يامصر لشعبك يقفون يسارا او يمينا ولا يستطيعون التوسط واحكام العقل ابدا وكل ذلك لا ينكر انة قد يكون ابتلاع المرحوم عطا للفافة قد تم بدون موافقتة وتحت الاكراة وهنا يؤكد دكتور صيام عدم علمة بهذة النقطة لانة لا يعلم ماتم قبل التشريح وخلال الفترة السابقة لة اثناء تواجدة فى اى اماكن سابقة

    ردحذف
  49. 5) مأؤيدة واحترمة هو اعتراف الدكتور احمد بقلة خبرتة فى هذا المجال ونسيانة بعض الاجراءات والتى ان شاء اللة سيظهر الفحص المعملى لها حقيقتها
    ومأستنكرة هو هجوم بعض الاشخاص علية لذلك السبب وكأنة مطالب كما اصبحت افةالشعب المصرى ان يتحدث كما يتحدث اى شخص وكأنة العالم ببواطن الامور ولانة يعلم ان الصدق هو الاساس وانها شهادة للة فقد وضح تلك النقطة وكان يمكنة ان يتناسى ويغفل عن ذكر الاجراءات التى لم تتم ولم يكن احد ليعلم ولكنة أثر الصدق وأثر الحق وان يرضى اللة فذكر مالة وماعلية وكأن عيبة وخطأة هو ذكرة الحقيقة كاملة اما كان من الافضل لمن يهاجمونة بسبب ذكرة هذة النقاط ان يعملوا العقل ويتدبرون كلامة ويعملون ان من يقول هكذا فهو صادق ثم هل خطائة هو انة تطوع على قلة خبرتة بمجال الطب الشرعة على ان يحضر التشريح!!!! ثم هل ذكر احدكم شيئا عن ابداء اى طبيب اخر استعدادة لدخول التشريح
    اتذكر المقولة العظيمة التى يعمل بها اغلب الشعب المصرى الحبيب (اعمل بضمير واعمل كثيرا وشارك كثيرا فسيكون هناك نقصان فى عملك لان الكمال للة فتحاسب ويتصيدوا لك الاخطاء,ولا تعمل نهائيا ولا تشارك فى شئ فلا يكون عندك نقصان نهائيا فلا يوجد لك اخطاء)عجبا لشعب استمر عشرون عاما فى بناء هرم واحد بلا توقف ولا يستطيع الاستمرار فى العمل 8 ساعات كل يوم بلا هروب واختراع الاسباب للتلكوء وبعد ذلك نسأل لماذا كرمونا بالقول علينا عالم ثالث
    6)مأويدة هو اعتراف دكتور صيام بحسن استقبال طاقم التشريح فى المشرحة لهم وحسن تعاونهم معة
    ومأستنكرة اعتبار بعض الناس ان ذلك نوع من التواطؤ وهل يعقل ان يكون طاقم التشريح غير متعاون فى ظل ظروف تحيط بعملية التشريح التى تمت او هل يعقل ان يخرج طاقم لا يتعدى عدد افرادة عشرة ويسيئوا التعامل امام مئات وهم لا ناقة لهم ولا جمل فى هذا الموضوع ويضعوا نفسهم فى مواجهة كل هذة الاعداد الغفيرة ومن اللازم معرفتة وذكرة هو ان هذا الطاقم غير ملزم بطلب حضور اى احد كشاهد على هذة العملية بحكم القانون فيكفى طلبهم لشهود لكى نقر بحسن التعامل ورغبتهم فى منتهى الشفافية
    ملاحظات شخصية لدكتور احمد صيام:
    1)كان يجب عليك ان تقول ان الطاقم كان يتعامل بمنتهى الوضاعة وكانوا سيئين وحاولوا افساد العملية وكان سيكون من الجميل ذكر ان احدهم نادى الاخر بدكتور حاييم شمعون والدكتور الاخر رد بلهجة باللغة الايرانية والعامل سقط منة اثناء التشريح جواز سفرة الامريكى لكى يرضى عنك الناس
    2)لماذا لم تكن سلبيا وتكتفى بالكتابة على النت ولعن مصر والمصريين ولعن التخاذل لماذا اصريت على ان تكون ايجابيا
    3)الا تعلم انك اذا اردت ارضاء اللة فلن يرضى عنك الناس كيف تقول شهادة الحق وانت تعلم ان تلك المذيعة الموتورة تريد الصاق اى تهمة باى احد وان الناس يرفضون اعمال العقل ولا هم لهم غير الفتنة والاثارة الم تر كيف الصفحات المثيرة للفتنة تحظى بملايين المشتركين الم ترى كيف ان الناس تنقل اى خبر الى سوق عكاظ القرن العشرين(الفيس بوك)وتبداء فى تداولة واثارة الفتنة
    4)كيف تقر بقلة خبرتك فى الطب الشرعى الا تعرف انة لا يوجد انسان مصرى قليل الخبرة فى اى شئ وان كل المصريين يعلمون كل شئ عن كل شئ فكيف تقول ذلك ان ذلك اساءة ادب مع الشعب المصرى
    5)كيف تقول انك مثلى ومثلنا جميعا لا نتفق مع اسلوب الداخلية فى التعاطى مع الامور وغير راضى عن المجلس العسكرى والاحكام العسكرية وكل ذلك ثم تخرج لتقول شهادة حق سواء انصفت او ادانت اى احد لماذا تبيع تجارة راكدة كان يجب عليك ان تخرج وتكيل الاتهامات وتثير الفتنة اكثر وبذلك تصبح بطلا قوميا ومصريا وتحضر العديد من اللقاءات وقد تتبواء منصب رفيع ليكفوا لسانك عنهم وبعد فترة تطالب باللجوء السياسى لاى بلد وتحصل على المعيشة الكريمة فيها لما كل ذلك!!!!!!!
    لقد نسيت انت تريد ارضاء اللة الذى قل من يريدون ارضائة الان
    وختاما وفقك اللة يادكتور احمد الى الحق مادمت تسعى الية واعانك اللة علية وسدد خطاك
    ولا يسعنى القول الا ان اقول واسفاااااااة عليكى يامصرنا

    ردحذف
  50. https://www.facebook.com/notes/samia-jaheen/%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%8A%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D9%82%D9%88%D9%84%D9%87-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D8%B5%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D8%B7%D8%A7/10150326375547115

    ردحذف